• PDF

سوق الطاقة

كتب التقرير دكتور عميت مور وشمعون سروسي, شركن إيكو-إنرجي ض.م.

إجراءات الماضي 

كانت إسرائيل معتمدة على استيراد الوقود كما عانت من كونها "جزيرة كهرباء" بدون الارتباط بشبكات الكهرباء الدولية. تمّ اختيار الفحم كالمصدر الاستراتيجي لتوليد الطاقة كما اتخذت الدولة الوسائل لتخفيض التأثيرات البيئية بناء على المعايير التي كانت مقبولة في هذه الفترة. قامت شركة حكومية, شركة الكهرباء القطرية, بتوليد الكهرباء وتوصيله وتوزيعه حيث كانت التي حرصت على استمرارية  التزويد بالكهرباء.

اتجاهات الحاضر

يشقّ دخول الغاز الطبيعي إلى سوق الطاقة الطريق أمام دخول منتجي الكهرباء من القطاع الخاصّ كما يعتبر تغييرا جذريا في المبنى الهيكلي لهذا القطاع في إسرائيل ويخفض من الاعتماد على استيراد الوقود. كان حتى اليوم تطوير الطاقة المتجددة قليلا جدّا. ورغم التخفيض الذي حصل في تلويث الهواء من حرق الوقود لتوليد الكهرباء نخفاضا ملحوظا لم يتبين بعد كيف تمتثل إسرائيل بتعهّدها حول تخفيض غازات الدفيئة.

سيناريو بقاء الحال على ما هو عليه

من المتوقع أن لا ينخفض ثمن الوقود بينما قد يرتفع ثمن الغاز الطبيعي. خلال عشر السنوات المقبلة يلبي الغاز الطبيعي حوالي 70% من احتياجات توليد الكهرباء وتزويد المصانع الكبيرة بالطاقة. قد يتمّ اتّخاذ الوسائل لتنوع مصادر التزويد بالغاز الطبيعي. ورغم زيادة الكفاءة في استهلاك الطاقة سيرتفع استهلاك الكهرباء بحوالي 64% مقارنة بعام 2009. سيصل توليد الطاقة المتجددة إلى حوالي 10% من مجمل توليد الطاقة. وحيث تبقى إسرائيل "جزيرة كهرباء" من ناحية ولا توجد وفرة (redundancy  ) في نظام التزويد بالكهرباء سيجب إضافة السولار والمازوت إلى المصادر لتوليد الطاقة.

التوصيات للمستقبل

السيناريوهات لزيادة مصادر توليد الطاقة

  •  توفير مدّخرات الغاز الطبيعي في إسرائيل من خلال فرض القيود على تصديره 

  •  استيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG  ), تشييد المنشأة لإعادة التحويل إلى الغاز والتخزين في البحر (الصهريج الثابت أو المتنقل) 

  •  زيادة توليد الكهرباء من مصادر متجددة إلى نسبة 20% من مجمل استهلاك الكهرباء, تخصيص حوالي 300 كم3 في النقب للمنشآت لتوليد الطاقة الشمسية 

  •  تشييد المحطات لتوليد الطاقة النووية بإنتاج حوالي 4 GW    

السيناريوهات حول زيادة كفاءة توليد الطاقة  

  •  تشييد شبكة كهرباء ذكية ذات اتجاهين لإدارة حالات العبء التي من بين أسبابها استخدام السيارات الكهربائية 

  •  استخدام الغاز الطبيعي للمواصلات (CNG , مثانول)

  • استخدام الوقود المحليّ المستخرج من الصخر الزيتي للمواصلات والصناعة

اتخاذ الوسائل للحصول على 20% من كفاءة الطاقة

 

icon إلى الوثيقة الكاملة باللغة العبرية

 

الرجوع إلى آراء الخبراء



מיקומך - عربي