• PDF

انبعاث أكاسيد الكبريت (SOx)

المؤشر الذي يقيس تلوث الهواء من الانبعاث في معامل التكرير والمحطات لتوليد الكهرباء والمصانع

الانخفاض البارز بالانبعاثات, الانبعاث للفرد والانبعاث للناتج المحلية الإجماليّ لا يزال عاليا مقارنة بدول المنظمة للتعاون الاقتصادي والتنمية

طرأ في السنوات 2000 – 2008 انخفاض سنوي بمعدل حوالي 7% في انبعاث أكاسيد الكبريت (SOx) حيث وصل الانخفاض الإجمالي إلى 46%. أهمّ مصدر لانبعاث أكاسيد الكبريت هو توليد الكهرباء. وانخفض الانبعاث نتيجة اتخاذ مختلف الوسائل وأهمّها استعمال أنواع الوقود منخفضة الكبريت واستخدام الغاز الطبيعي. وقد يؤدي الاستخدام المستمرّ للغاز الطبيعي بدل الفحم إلى التخفيض البارز في الانبعاث. وتُلاحَظ اتجاهات المتشابهة في جميع المؤشرات: مجمل الانبعاثات والانبعاث للفرد والانبعاث للناتج المحليّ الإجماليّ وذلك بنسبة سنوية ما بين 8% - 10%.

تمّ قياس أعلى تركيز لثاني أكسيد الكبريت (SO2) بالقرب من المحطات الكبيرة لتوليد الطاقة ومن معامل التكرير في حيفا والخضيرة وأشدود رغمَ أنّ معطيات التركيز لا ترتفع عن أعلى قيَم مسموح بها في المعيار الإسرائيلي. تنخفض نسبة انبعاث أكاسيد الكبريت في إسرائيل مقارنة بدول المنظمة للتعاون الاقتصادي والتنمية ولكن نسبة الانبعاث للفرد وللناتج المحليّ الإجماليّ ترتفع عن المعهود في الدول الأخرى. وتشير مقارنة التخفيض الذي طرأ في إسرائيل في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بالتطورات العالمية في هذا المجال إلى التخفيض البارز في تلوث الهواء بنسبة للاتجاهات التي ترتسم في دول أخرى.

icon إلى الوثيقة  الكاملة  باللغة العبرية



الرجوع إلى المؤشرات



מיקומך - عربي